لم السيارة التجارية لا تصلح للسباق

14 10 2010

تقام الراليات الدولية والمحلية باستخدام سيارات مشتقة من السيارات التجارية، ويعتقد الكثيرون أن سيارة الرالي هي ذاتها السيارة التي يستطيع شرائها من صالات البيع، والكثير من الشباب المراهق يحاول تقليد مايراه في الراليات العالمية فتكون النتيجة مأساوية.
لكن مايخفى على معظم الناس أن سيارة الرالي أو السباق مزودة بتجهيزات حماية متطورة جداً، و سنتحدث في هذا المقال عن أهم تجهيزات الأمان التي تضاف إلى السيارة التجارية لتصبح معدة لغرض السباقات.

1- قفص الحماية: يضاف إلى السيارة قفص حماية فولاذي، وظيفتهه منع هيكل السيارة من الإنطباق على السائق والملاح في حال التعرض لحادث عنيف.

2- أحزمة الأمان: تستبدل أحزمة الأمان القياسية بأحزمة خماسية نقاط التثبيت وغير قابلة للتمدد، وإنما توثق بحسب قياس كل راكب.

3- المقاعد: تنزع المقاعد القياسية من السيارة وتستبدل بمقعدي سباق مصنوعة من ألياف الكربون وتثبت إلى هيكل السيارة مباشرة بوضعية تناسب كل سائق على حدى، وتمنع هذه المقاعد انزلاق السائق عن وضعية الجلوس المثلى في حالة الإنعطفات الحادة والمفاجئة.

4- اللباس: يتم إلباس السائق والملاح بذات ضد الحريق مع أقنعة وأحذية مضادة للحريق أيضا، كما يضعا خوذ مصنوعة من ألياف الكربون لمنع وصول أي صدمات إلى الرأس.

5- جهاز الإطفاء الحريق: تزود السيارة بنظام إطفاء حرائق مركزي، وفي حال تعرض السيارة لحريق يقوم السائق أو الملاح بسحب مسمار الإطفاء والنزول من السيارة بينما يقوم جهاز الإطفاء برش رغوة الحريق في قمرة السيارة وعلى المحرك بشكل متواصل وحتى انتهاء عبوات الإطفاء.

6- الإطارات: تجهز السيارة بإطارات خاصة بالسباق، وتكون هذه الإطارات مصممة بشكل مخصص لحالات معينة من الطرق ولحالات معينة أيضا من الطقس، وذلك لتعطي أفضل تماسك في الظروف الخاصة بكل مرحلة من مراحل السباق، كما تكون هذه الإطارات سريعة الإهتراء بالمقابل تعطي أفضل تماسك لفترة قصيرة تتناسب مع طول مرحلة الرالي. أما الإطارات التجارية فتصمم لتتعطي تماسك متوسط في الحالة العامة للطرق وتكون طويلة العمر بالمقابل قليلة التماسك.

7- نظام الفرملة: يستبدل نظام الفرملة الهوائي بآخر هيدروليكي فائق القوة، كما تستبدل أقراص الفرملة المعدنية بأخرى سيراميكية لتستطيع كبح السرعات العالية وتحمل درجات حرارة مرتفعة جداً.

8- نظام التعليق: يستبدل نظام التعليق بآخر شديد الصلابة والتحمل، ذلك ليتعامل مع الإنعطافات المفاجئة والصدمات العنيفة، وبذلك تستطيع السيارة الإنعطاف والمناورة على سرعات عالية جداً دون التعرض لخطر الإنقلاب أو فقدان السيطرة، أما نظام التعليق القياسي فيكون مرن لإعطاء راحة للركاب.

مازال هنالك الكثير من تجهيزات الأمان التي يطول ذكرها لكننا تكلمنا عن أهمها وأكثرها فعالية.

وفي النهاية أود التنويه إلى أن كل سائق سباق محترف وبدون استثناء ورغم كل التدريب والخبرة التي يملكها قد تعرض لحادث خطير أثناء أحد مشاركاته في السباقات، وبفضل أنظمة السلامة السابقة كتبت له النجاة من الموت المحتم ليكمل مسيرته في عالم السباقات.

نشرت هذه التدوينة بواسطة : يحيى الخطيب – 14/10/2010


إجراءات

Information

أضف تعليق